المملكة تعلق سفر المواطنين وإصدار التأشيرات من ثلاثة دول أفريقية للحد من تفشي إيبولا
أعلنت المملكة عن اتخاذ تدابير احترازية إضافية تهدف إلى تقليل المخاطر الصحية المرتبطة بانتشار فيروس إيبولا. وشملت هذه الإجراءات إيقاف سفر المواطنين إلى كل من جمهورية الكونغو، أوغندا، وجنوب السودان، بالإضافة إلى تعليق إصدار جميع أنواع التأشيرات للمقيمين القادمين من هذه الدول.
إجراءات منع الدخول
كما تم إلغاء حق الدخول إلى المملكة للأشخاص القادمين من تلك الدول، حتى وإن كانوا مسافرين عبر دول أخرى، بشرط أنهم أقاموا في إحدى الدول المذكورة لمدة لا تقل عن واحد وعشرين يوماً قبل وصولهم.
تأكيد هيئة الصحة العامة على جاهزية النظام
وأشارت هيئة الصحة العامة إلى أن منظومة الرصد والاستجابة للمخاطر الصحية تعمل بصورة مستمرة واستباقية بالتنسيق مع الجهات المختصة داخل وخارج المملكة، لضمان حماية صحة المواطنين والمقيمين والزوار، والمساهمة في الحفاظ على الصحة العالمية.
تعزيز الفحص في الدول المجاورة
وكانت المملكة قد شددت مسبقاً إجراءات الفحص في مداخلها ومناطق الرصد الصحي للزوار القادمين من دول الجوار التي تشهد تفشيًا للمرض، وهي رواندا، بوروندي، تنزانيا، إضافة إلى جمهورية الكونغو (برازافيل). وقد تم تعزيز آليات الاستجابة الصحية المبكرة في هذه المنافذ.
وضع صحي مستقر وتأكيدات إضافية
وأعربت هيئة الصحة العامة “وقاية” عن طمأنينتها بأن الوضع الصحي العام في المملكة يبقى مستقرًا وتحت مراقبة دقيقة، مشيرة إلى أنه لم تُسجَّل أي حالة مؤكدة أو مشتبه بها منذ بدء تطبيق الإجراءات الوقائية. وأكدت أن هذا الإجراء يُعَدُّ خطوة وقائية طبيعية ضمن الجهود المستمرة لحماية الصحة العامة ومنع انتقال الأمراض.
كما أكدت “وقاية” استمرار المتابعة اليومية لتطورات الوباء على المستويين الإقليمي والدولي، بالتعاون الكامل مع الجهات المختصة داخل وخارج المملكة، مع رفع التوصيات اللازمة وفقًا لتغيرات الوضع، واتخاذ جميع التدابير الصحية المطلوبة لضمان جاهزية وقائية متقدمة وصون صحة وسلامة الجميع.



